البحر الاحمر

" انقى بحار العالم "

البحر الاحمر : انقى بحار العالم

يمتاز البحر الاحمر بنقاء مياهه وشفافيتها وهو اكثر المناطق الطبيعية جاذبية فى السودان ويستقطب حاليا جزءا كبيراً من السواح الذين ياتون الى البلاد خاصة محبى البحر والغطس تحت الماء والرياضات المائية الاخرى واصبح يتمتع بسمعة ممتازة على مستوى العالم حيث انه يعتبر من انقى بحار العالم ولم تمتد اليه اثار التلوث ويذخر بالشعب المرجانية كما توجد به جزيرة سنقنيب وهي الجزيرة الوحيدة الكاملة الاستدارة وتزخر بالاحياء المائية

الجيولوجية: البحر الاحمر عبارة عن حوض مائى طويل . يبلغ طول الساحل السودانى 750 كيلو متر بما في ذلك التعرجات ويبلغ اقصى عرض للبحر الاحمر 306 كيلو متر . اما عمقه فيتميز بثلاثة احزمة : الاول هو حزام الشعب الضحل الذى لا يتجاوز عمقه 50 مترا . الثانى هو حزام الشعب العميقة الذى يتراوح عمقه ما بين 500- 1000 مترا. الثالث اعماق البحروالذى يزيد على 1000 مترا . يصل اكثر نقاط البحر الاحمر عمقا الى نحو 3040 مترا .

تجعله من بين اهم مناطق الغطس والرياضات المائية فى العالم للشفافية العالية للرؤية التى قل ان تتوفر فى غيره من البحار . اضافة الى التفاوت فى درجات الحرارة على سطحه واعماقه الامر الذى يجعل للغطس فيه متعة خاصة . فبالقرب من مدينة بورتسودان تبلغ درجة حرارة البحر على السطح ما بين 26.2 الى 30.5 درجة مئوية , وعلى عمق 150 مترا يبقى المعدل بين 23.9 الى 25.9 درجة . هذه المميزات وغيرها , جعلت من البحر الاحمر الموقع المثالى لمحبى الغطس والتصوير تحت الماء بكل أنواعه .

يتميز ساحل البحر الاحمر السودانى بسمتين رئيسيتين هما : • وجود الخلجان الساحلية والتى تسمى بالمراسى , وانتشار الشعب المرجانية. • خلجان بحرية محمية تمتد لعدة اميال . تغطى مياه البحر السهول الساحلية وتتخطى حدود الساحل وبالرغم من كميات المياه الحلوة التى تصب في البحر بسبب الا أن المرجان ينمو في البحر مكونا مستعمرات مرجانية تتراوح فى الحجم ما بين عشرات السنيتمترات الى عدة امتار . أما الشعب , فيتم التفريق بينها حسب احجامها ومواقعها , فهناك الشعب(المحيطة ) fring Reefs , وهناك الشعب( الحاجزة ), Barrier Reefs والتى غالبا ما يفصلها من الشعب المحيطة والساحل قناة ابحار السفن . وهنالك النوع الذى يطلق عليه Atolls وهى مستعمرات من الشعب وخير مثال لهذا النوع جزيرة ( سنجنيب ) ومنطقة شعب رومي .

الشعب المرجانية من السمات الرائعة للبحر الاحمر , شعابه المرجانية والمرجان او بصورة ادق ، هياكل تلك الشعب . وهى عبارة عن حيوان , ويبلغ حجم محيطه عدة ملليمترات ويشبه بحقيبة لها ستة اذرع لحمايته وتسهيل حركته بواسطة الهيكل المكون من الحجر الجيرى وهذه الهياكل ذات شكل انبوبى وعادة ما يعيش المرجان فى مستعمرات جماعية يتراوح حجمها من بضعة سنتمترات الى عدة اميال وهناك بعض العناصر التى تسهم فى بناء الشعب منها على سبيل المثال نوع من النباتات البحرية اسمه العلمى Calcareous Alae وتوجد حول الشعب وفيها تعيش أنواع كثيرة من الاسماك والديدان مكونة مع الشعب صورة رائعة وجذابة مصيف ومشتى منتجع أركويت: حبتها الطبيعة بطقس غاية في الإعتدال وسحر في فصل الصيف وكانت بحق من أجمل المناطق السياحية بالسودان تحفها الجبال من كل جانب بارتفاعات متفاوتة وقد أكسبها هذا مناظر طبيعية نادرة وتتميز أركويت بكونها مصيف سياحي ومشتي رائع وبإنها قبلة لطالبي الراحة والإستجمام في بقعة نادرة الوجود. سنجنيب : عبارة عن جزيرة مرجانية بها فنار لارشاد السفن يبعد عن ميناء بورتسودان حوالي 25 كلم شرقا وتكثر بها الشعب المرجانية والاسماك خاصة والاخطبوط والدلفين وتعتبر الجزيرة من اجمل مناطق الغوص في العالم. امبريا: عبارة عن باخرة اغرقت عام 1937بالبحر الاحمر ،وبدات الشعب المرجانية تبني حول الباخرة فصارت من اجمل مناطق الغوص والتصوير تحت الماء.

جزر البحر الاحمر يوجد العديد من الجزر غير المرتادة بالبحر الاحمر اهمها جزيرة ام القروش شمال شرق بوتسودان والتي يعتقد صائدي الاسماك انها مأوى اسماك القرش خاصة الاناث عند التكاثر. جزيرة مكوار: يوجد بها بعض الاغنام التي توحشت كما توجد العديد من الجزر ذات الشعب المرجانية المميزة التي تاوي مختلف انواع الاسماك والطيور


  • مناطق سياحية
    البحر الاحمر
  • الولاية
    البحر الاحمر
  • الموقع الالكتروني
    www.sudan-tourism.gov.sd
  • مناطق سياحية
    البحر الاحمر
  • العنوان
    خريطة قوقل

  • مناطق اخري
    الشعب المرجانية

صور البحر الاحمر والشعب المرجانية